الشبهة العاشرة في وصايا الرسول لأمراء الجيوش
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""
يشتبهون في ما يرويه مسلم من حديث سليمان بن بريدة عن أبيه قال كان (ص) إذا أمر أميرا على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا ثم قال (اغزوا باسم الله في سبيل الله قاتلوا من كفر بالله اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا...وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنـزلهم على حكم الله فلا تنـزلهم على حكم الله ولكن أنزلهم على حكمك فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا) فقالوا قد أجاز النبي لأمير الجيش أن ينـزل المشركين على حكمه وحكم أبيه، ولا ينـزلهم على حكم الله تعالى .
والجواب على ذلك : ..
أننا نسألهم هل بهذا الحديث صار الرسول (ص) يحرم حكم الله ويأمر بخلاف حكمه تعالى، أم أن الرسول قد نسخ وجوب الحكم بما أنزل الله ؟ أقول هذا مما لا يمكن القول به،وإنما العلة واضحة وهي التي ذكرها النبي (ص) في الحديث بقوله (لعلك لا تصيب حكم الله) وهذا تحذير من الرسول (ص) حتى لا ينسب لشرع الله ما ليس فيه .
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""
يشتبهون في ما يرويه مسلم من حديث سليمان بن بريدة عن أبيه قال كان (ص) إذا أمر أميرا على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا ثم قال (اغزوا باسم الله في سبيل الله قاتلوا من كفر بالله اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا...وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنـزلهم على حكم الله فلا تنـزلهم على حكم الله ولكن أنزلهم على حكمك فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا) فقالوا قد أجاز النبي لأمير الجيش أن ينـزل المشركين على حكمه وحكم أبيه، ولا ينـزلهم على حكم الله تعالى .
والجواب على ذلك : ..
أننا نسألهم هل بهذا الحديث صار الرسول (ص) يحرم حكم الله ويأمر بخلاف حكمه تعالى، أم أن الرسول قد نسخ وجوب الحكم بما أنزل الله ؟ أقول هذا مما لا يمكن القول به،وإنما العلة واضحة وهي التي ذكرها النبي (ص) في الحديث بقوله (لعلك لا تصيب حكم الله) وهذا تحذير من الرسول (ص) حتى لا ينسب لشرع الله ما ليس فيه .