الشبهة التاسعة في الأحاديث الواردة في فضل الصحابة
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
يشتبهون في الأحاديث الواردة في فضل الصحابة رضوان الله عليهم جميعا، كقوله تعالى (لقد تاب الله عن النبي والمهاجرين والأنصار)[التوبة:119] وقوله (ص) (لا تسبوا أصحابي فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه)[رواه البخاري عن أبي سعيد الخدري] وغيرها من الآيات والأحاديث الواردة في فضلهم، فقالوا أن ذلك يوجب تقليدهم وتسليم فهمنا لهم، فيتخذون من ذلك سلم لتقليد غيرهم .
والجواب على ذلك : ..
أول: أننا لا ننكر فضلهم ، وليس فيما ورد في فضلهم من الكتاب والسنة دليل على أنهم صاروا حجة ومعصومين، والرسول (ص) يقول (كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون)[رواه الترمذي عن أنس بن مالك] .
ثاني: لو كان واجب علينا تقليدهم وتسليم فهمنا لفهمهم فمن يتبع منهم وقد اختلفوا وتقاتلوا وأخطئوا وأصابوا ؟ فاتباعنا لواحد هو مخالفة للآخر، وتلك المخالفة إما لدليل أو لغير دليل، فإن كانت لغير دليل فما ذاك إلا اتباعا للهوى، وإن كانت لدليل فالمتبع هو الدليل .
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
يشتبهون في الأحاديث الواردة في فضل الصحابة رضوان الله عليهم جميعا، كقوله تعالى (لقد تاب الله عن النبي والمهاجرين والأنصار)[التوبة:119] وقوله (ص) (لا تسبوا أصحابي فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه)[رواه البخاري عن أبي سعيد الخدري] وغيرها من الآيات والأحاديث الواردة في فضلهم، فقالوا أن ذلك يوجب تقليدهم وتسليم فهمنا لهم، فيتخذون من ذلك سلم لتقليد غيرهم .
والجواب على ذلك : ..
أول: أننا لا ننكر فضلهم ، وليس فيما ورد في فضلهم من الكتاب والسنة دليل على أنهم صاروا حجة ومعصومين، والرسول (ص) يقول (كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون)[رواه الترمذي عن أنس بن مالك] .
ثاني: لو كان واجب علينا تقليدهم وتسليم فهمنا لفهمهم فمن يتبع منهم وقد اختلفوا وتقاتلوا وأخطئوا وأصابوا ؟ فاتباعنا لواحد هو مخالفة للآخر، وتلك المخالفة إما لدليل أو لغير دليل، فإن كانت لغير دليل فما ذاك إلا اتباعا للهوى، وإن كانت لدليل فالمتبع هو الدليل .