جنة الفردوس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموت


    11- حقوق النبي على أمته في ضوء الكتاب والسنة [الشفاعة - الاستغاثة به - أمور مبتدعة] 2

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 139
    تاريخ التسجيل : 08/09/2011

    11- حقوق النبي على أمته في ضوء الكتاب والسنة [الشفاعة - الاستغاثة به - أمور مبتدعة] 2 Empty 11- حقوق النبي على أمته في ضوء الكتاب والسنة [الشفاعة - الاستغاثة به - أمور مبتدعة] 2

    مُساهمة  Admin الإثنين نوفمبر 07, 2011 10:41 am

    12- الاعتصام: للعلامة أبي إسحاق إبراهيم بن موسى الشاطبي، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت لبنان 1402 هـ.
    13- الأعلام: لخير الدين الزركلي دار العلم للملايين، بيروت، لبنان الطبعة السادسة 1984 م.
    14- أعلام الموقعين: لمحمد بن أبي بكر المشهور بابن قيم الجوزبة (ت 751هـ) مكتبة الكليات الأزهرية 1388هـ.
    15- إغاثة اللهفان لمحمد بن أبي بكر المشهور بابن قيم الجوزية (ت 751هـ) دار المعرفة بيروت، لبنان.
    16- كتاب اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم: لابن تيمية، أبو العباسي تقي الدين أحمد بن عبد الحليم (ت 728 هـ) مطابع المجد التجارية.

    17- الأم: للإمام محمد بن إدريس الشافعي (ت 1104هـ) مطبعة كتاب الشعب.
    18- الإنصاف فيما قيل في المولد من الغلو والإجحاف لأبي بكر بن جابر الجزائري مطابع الرشيد بالمدينة المنورة 1402هـ.
    19- الأنوار المحمدية من المواهب اللدنية: ليوسف بن إسماعيل النبهاني دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت.
    20- إيضاح الدلالة في عموم الرسالة: لشيخ الإسلام ابن تيمية أبو العباس تقي الدين أحمد بن عبد الحليم (ت 728 هـ) ضمن مجموعة الرسائل المنيرية (الجزء الثاني) ط إدارة الطباعة المنيرية، الناشر محمد أمين دمج، بيروت 1970 م.
    21- كتاب الإيمان: لابن تيمية، أبو العباس تقي الدين أحمد بن عبد الحليم (ت728 هـ) ط المكتب الإسلامي، الطبعة الثالثة.
    22- بداية السول في تفضيل الرسول: للعلامة العز عبد العزيز بن عبد السلام السلمي المكتب الإسلامي الطبعة الرابعة 1406 هـ
    23- البداية والنهاية: لابن كثير، عماد الدين أبو الفداء، إسماعيل بن كثير القرشي (ت 774 هـ) مكتبة المعارف، بيروت، الطبعة الرابعة 1401 هـ.
    24- البدع والنهي عنها: للإمام محمد بن وضاح القرطبي الأندلسي دار الرائد العربي بيروت- الطبعة الثانية 1402هـ.
    25- بدائع الفوائد: لمحمد بن أبي بكر المشهور بابن قيم الجوزية (ت 751هـ) دار الكتاب العربي بيروت.
    26- تاج العروس من جواهر القاموس: للزبيدي محمد بن عبد الرازق ط المطبعة الخيرية مصر الطبعة الأولى.
    27- تاريخ البغدادى أبو بكر أحمد بن على (ت 463 هـ) ط دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
    28- تاريخ الجهمية والمعتزلة: جمال الدين القاسمي الدمشقي مؤسسة الرسالة بيروت، الطبعة الثانية 1401هـ.
    29- تاريخ الرسل والملوك (تاريخ الطبري): للطبري محمد بن جرير (ت310 هـ) دار المعارف القاهرة 1968 م.
    30- التاريخ الكبير: للبخاري محمد بن إسماعيل (ت2501هـ) دار الكتب العلمية المصورة على نسخة حيدر آباد.
    31- التيجانية: لعلي بن محمد الدخيل الله الناشر دار طيبة الرياض.
    32- تحذير أهل الإيمان عن الحكم بغير ما أنزل الرحمن: للأسعردي، إسماعيل بن إبراهيم الخطيب الحسني ضمن مجموعة الرسائل المنيرية (الجزء الأول) ط إدارة الطباعة المنيرية.
    33- تأويل مختلف الحديث: ابن قتيبة: أبو محمد عبد الله بن مسلم (ت 276 هـ) الناشر دار الكتاب العربي بيروت لبنان.
    34- التحفة العراقية في الأعمال القلبية: لشيخ الإسلام ابن تيمية تقي الدين أحمد بن عبد الحليم (ت 728 هـ) ضن مجموعة الرسائل المنيرية (الجزء الرابع) ط (دارة الطباعة المنيرية. الناشر محمد أمين دمج، بيروت 1970 م.
    35- تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي: للسيوطي: جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (ت 911 هـ) بتحقيق عبد الوهاب بن عبد اللطف الناشر دار الكتب الحديثة، القاهرة مصر. ط الثانية 1385 هـ.
    36- تذكرة الحفاظ: للذهبي، أبو عبد الله شمس الدين (ت 748هـ) دار إحياء التراث العربي- طبعة مصورة عن مطبعة دائرة المعارف بالهند.
    37- تعظيم قدر الصلاة: لمحمد بن نصر المروزى (ت 394 هـ) ط دار الأرقم للطباعة والنشر، استانبول تركيا الناشر مكتبة الدار المدينة المنورة الطبعة الأولى 1406هـ.
    38- تفسير ابن كثير: "تفسير القرآن العظيم" ابن كثير: عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن كثير القرشي (ت 774 هـ) ط دار المعرفة، بيروت، لبنان عام 1402هـ.
    39- تفسير البغوى "معالم التنزيل": للبغوى الحسن بن مسعود (ت 516 هـ) ط مطبع المنار ط الأولى.
    40- تفسير الطري "جامع البيان عن تأويل آي القرآن" الطري: أبر جعفر محمد بن جرير (ت 310هـ) ط شركة ومكتبة مصطفى الحلبي وأولاده، مصر الطبعة الثالثة.
    41- تفسبر القرطبي "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري (ت 671 هـ) ط دار إحياء التراث العربي.
    42- تلخيص كتاب الاستغاثة المعروف بالرد على البكري: لشيخ الإسلام ابن تيمية، ط الدار العلمية للطباعة والنشر دلهي الهند.
    43- تنبيه أولي الأبصار إلى كمال الدين وما في البدع من الأخطار: للدكتور صالح بن سعد السحيمي، الناشر دار ابن حزم للنشر والتوزيع الرياض الطبعة الأولى 1410هـ.
    44- تنبيه الحذاق على بطلان ما شاع بين الأنام من حديث النور المنسوب لمصنف عبد الرزاق: لمحمد أحمد عبد القادر الشنقيطي المدني مطابع الجامعة الإسلامية، الطبعة الثانية.
    45- تهذيب التهذيب: لابن حجر العسقلاني طبعة مصورة من طبعة دائرة المعارف بالهند.
    46- تهذيب اللغة: للأزهري، أبي منصور محمد بن أحمد (ت 375هـ) المؤسسة المصرية للتأليف والترجمة (تحقيق عبد السلام هارون).
    47- توضيح المقاصد وتصحيح القواعد في شرح قصيدة الإمام ابن القيم: لأحمد بن إبراهيم بن عيسى- بتحقيق زهير الشاويش المكتب الإسلامي.
    48- تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد: للشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب (ت 1233 هـ) الناشر المكتبة السلفية.
    49- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان: للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي ط مؤسسة مكة للطباعة والإعلام.
    50- جامع بيان العلم وفضله وما ينبغي روايته وحمله: لأبي عمر يوسف بن عبد البر النصري القرطبي (ت 463 هـ)، ط دار الكتب العلمية، ط دار الفكر بيروت.
    51- الجامع لشعب الأيمان: للبيهقي أبي بكر أحمد بن الحسين (ت 458هـ) رسالة ماجستير بتحقيق فلاح بن ثاني بن شامان تتضمن أول الكتاب إلى نهاية الشعبة السابعة. وقسم آخر بتحقيق محمد بن عبد الوهاب العقيل وتتضمن الباب الرابع عشر إلى نهاية الثامن عشر.
    52- جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم: لابن رجب: زين الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن أحمد ط دار المعرفة بيروت.
    53- الجامع الفريد: ويحتوى على كتب ورسائل لأئمة الدعوة الإسلامية ط مطبعة المدينة، الرياض.
    54- جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام: لابن القيم: شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أبي بكر (ت 751هـ) تحقيق محي الدين مستو. دار ابن كثير للطباعة والنشر، الطبعة الأولى 1408 هـ. ونسخة أخرى ط دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    55- الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح: لشيخ الإسلام ابن تيمية- ط مطابع المجد.
    56- الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي: لابن القيم الجوزية، دار الكتب العلمية- بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1405 هـ.
    57- حقوق آل البيت: لشيخ الإسلام ابن تيمية- ط دار الكتب العلمية، بيروت.
    58- حلية الأولياء وطبقات الأصفياء: للحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني (ت 435 هـ) الناشر دار الكتاب العربي.
    59- الخصائص الكبرى كفاية الطالب اللبيب في خصائص الحبيب للسيوطي: جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (ت 911 هـ) ط: دار الكنب العلمية بيروت لبنان ط الأولى 1405 هـ
    60- درء تعارض العقل والنقل: لشيخ الإسلام ابن تيمية- بتحقيق محمد رشاد سالم ط مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الطبعة الأولى.
    61- كتاب دراسة حديث نضر الله امرأ: للشيخ عبد المحسن بن حمد العباد مطابع الرشيد بالمدينة المنورة.
    62- الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (ت 911 هـ) ط دار المعرفة.
    63- دلائل النبوة: للحافظ ابن نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني (ت 430 هـ) ط بدون.
    64- دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة: للبيهقي: أحمد بن الحسين (ت 458هـ) بتحقيق د/ عبد المعطي قلعجى، ط دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان الطبعة الأولى 1405 هـ.
    65- ديوان الأعشى: ط القاهرة، عام 1950 م.
    66- ديوان أبي الطيب المتنبي: ط. دار صادر، بيروت.
    67- ديوان البوصيري: محمد بن سعيد بن حماد بتحقيق سيد كيلاني ط مطبعة الحلبي القاهرة (1993 م).
    68- الرد على الأخنائي: لشيخ الإسلام ابن تيمية ط الدار العلمية للطاعة والنشر، دلهي، الهند.
    69- الرد على الزنادقة والجهمية: للإمام أحمد بن حنبل (ت 241 هـ) ط المطبعة السلفية ومكتبتها، القاهرة 1393هـ.
    70- رسالة التقليد: لابن القيم: شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أبي بكر (ت751هـ) بتحقيق محمد عفيفي ط المكتب الإسلامي، بيروت الطبعة الثانية 1403هـ.
    71- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني: للألوسي أبي الفضل شهاب الدين محمد البغدادي (ت 1270هـ) دار إحياء التراث العربي، بيروت.
    72- الروح في الكلام على أرواح الأموات والأحياء: لابن القيم شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أبي بكر (ت 751 هـ) بتحقيق د/ بسام على سلامة العموش الناشر دار ابن تيمية للنشر الطبعة الأولى.
    73- روضة المحبين ونزهة المشتاقين: لابن القيم: شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أبي بكر (ت 751 هـ) ط دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    74- رياض الصالحين: للنووي يحيى بن شرف (ت 676 هـ) ط مؤسسة الرسالة.
    75- زاد المعاد في هدى خير العباد: لابن القيم الجوزية- بتحقيق شعيب الأرنؤوط وعبد القادر الأرنؤوط الناشر مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان- الطبعة الثالثة عشر 1406هـ.
    76- زاد المهاجر إلى ربه الرسالة التبوكية لابن القيم الجوزية- الناشر مكتبة المدني ومطبعتها.
    77- الزهد: لعبد الله بن المبارك المروزي (ت 181هـ) بتحقيق حبيب الرحمن الأعظمي دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    78- سلسلة الأحاديث الصحيحة للشيخ محمد ناصر الدين الألباني ط المكتب ط الإسلامي.
    79- سلسلة الأحاديث الضعيفة وأثرها السيء على الأمة: للشيخ محمد ناصر الدين الألباني ط المكتب الإسلامي.
    80- السنن: لأبي داود، سليمان بن الأشعث السجستاني (ت 275 هـ) بتعليق عزت عبيد الدعاس وعادل السيد نشر وتوزيع دار الحديث، حمص، الطبعة الأولى 1388هـ.
    81- السنن: للترمذي، أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة (ت 279 هـ) بتحقيق أحمد شاكر ط دار إحياء التراث العربي، بيروت لبنان.
    82- السنن: للنسائي أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن على بن بحر (353 هـ) دار الكتب ا لعلمية، بيروت.
    83- السنن: لابن ماجه أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني (ت275 هـ) بتحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ط دار إحياء التراث العربي ونسخة أخرى بتحقيق محمد مصطفى الأعظمي ط شركة الطباعة العربية السعودية، الرياض، الطبعة الأولى 1403 هـ.
    84- السنن: للدارقطي علي بن عمر الدارقطي (ت 385 هـ) من مطبوعات السيد عبد الله هاشم اليماني 1386 هـ بالمدينة المنورة.
    85- سنن الدارمي: للدارمي عبد الله بن عبد الرحمن (ت 255 هـ) ط دار الكتب العلمية، بيروت لبنان.
    86- السنن الكبرى: للبيهقي أحمد بن الحسين بن على (ت 458هـ) مطبعة دائرة المعارف النظامية بحيدر أباد.
    87- السنة: للحافظ أبي بكر عمرو بن عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني (ت 287هـ) بتحقيق ناصر الدين الألباني ط المكتب الإسلامي الطبعة الأولى 1405هـ.
    88- السيرة النبوية: لابن هشام أبي محمد عبد الملك بن هشام المعافري (ت 213هـ) بتحفيق طه عبد الرؤوف سعد ط شركة الطباعة الفنية المتحدة القاهرة.
    89- شذرات الذهب في أخبار من ذهب: لابن العماد الحنبلي، أبي، الفلاح عبد الحي بن العماد(ت 1089 هـ) دار إحياء الكتاب العربي، بيروت.
    90- شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: للالكائي: هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري (ت 418 هـ) بتحقيق د/ أحمد بن سعد الغامدي، الناشر دار طيبة للنشر والتوزيع.
    91- شرح العقيدة الأصفهانية: لشيخ الإسلام ابن تيمية الناشر دار الكتب الإسلامية مصر.
    92- شرح العقيدة الطحاوية ط المكتب الإسلامي الطبعة الرابعة.
    93- شرح النحوي لصحيح مسلم: للنووي أبي زكريا يحيى بن شرف (ت676هـ) الناشر دار الفكر للطاعة والنشر.
    94- الشفا بتعريف. حقوق المصطفى: للقاضي عياض أبي الفضل عياض بن موسى بن عباس اليحصبي (ت 544هـ) بتحقيق على محمد البجاوي الناشر دار الكتاب العربي 1404 هـ.
    95- الشهادة الزكية في ثناء الأئمة على ابن تيمية: لمرعى بن يوسف الكرمي الحنبلي (ت 1033هـ) بتحقيق نجم عبد الرحمن خلف الناشر دار الفرقان، ومؤسسة الرسالة الطبعة الأولى 1454 هـ.
    96- الشريعة: للآجري أبي بكر محمد بن الحسين (ت 360هـ) بتحقيق محمد حامد الفقي الناشر حديث أكادمي، باكستان ط الأولى 1453 هـ.
    97- الصارم المسلول على شاتم الرسول: لشيخ الإسلام ابن تيمية ط مطابع الحرس الوطني.
    98- صحيح الجامع الصغير وزياداته: للألباني محمد ناصر الدين الألباني المكتب الإسلامي.
    99- صحيح ابن خزيمة: للإمام أبي بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة (ت 311هـ) بتحقيق الدكتور محمد مصطفى عظمى المكتب الإسلامي.
    100- صحيح مسلم "الجامع الصحيح" للإمام مسلم بن الحجاج القشيري (ت261هـ) دار المعرفة بيروت لبنان.
    101- صيد الخاطر: لابن الجوزي أبي الفرج عبد الرحمن بن علي (ت 597هـ) المكتبة العلمية، بيروت.
    102- طبقات الحنابلة: للقاضي أبي الحسن محمد بن أبي يعلى تصحيح محمد حامد الفقي ط السنة المحمدية، القاهرة.
    103- الطبقات الكبرى: لابن سعد محمد بن عبد الله بن سعد البصري (ت230هـ) دار صادر بيروت.
    104- طبقات المفسرين للداودي شمس الدين محمد بن علي بن أحمد (ت945هـ) الناشر دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    105- طريق الهجرتين وباب السعادتين: للإمام ابن القيم الجوزية دار الكتب العلمية، بيروت الطبعة الأولى 1402هـ.
    106- عصمة الأنبياء: للرازي محمد بن عمر بن الحسن (ت 606 كل) الناشر دار المطبوعات الحديثة، جدة، الطبعة الأولى 1406هـ.
    107- عقيدة ختم النبوة بالنبوة المحمدية: لأحمد بن سعد الغامدي الناشر دار طيبة، الرياض، 1405هـ.
    108- العلل المتناهية في الأحاديث الواهية: لابن الجوزي أبي الفرج عبد الرحمن بن على (ت 597 هـ) بتحقيق إرشاد الحق الأثري الناشر إدارة العلوم الأثرية، فيصل آباد باكستان.
    109- عمل اليوم والليلة: للنسائي أحمد بن شعيب النسائي (ت 303هـ) بتحقيق د/ فاروق حمادة الناشر مؤسسة الرسالة، بيروت، الطعة الثانية.
    110- عمل اليوم والليلة: لابن السني: أحمد بن محمد بن إسحاق الدينوري (ت364هـ) بتحقيق سالم بن أحمد السلفي الناشر مؤسسة الكتب الثقافية ط الأولى 1408هـ.
    111- كتاب العين: للخليل بن أحمد الفراهيدى ط وزارة الثقافة والإعلام بالجمهورية العراقية.
    112- غاية الأماني في الرد على النبهاني: الألوسي محمود شكري (ت 1342هـ) دار إحياء السنة النبرية.
    113- غريب الحديث: للخطابي: حمد بن محمد بن إبراهيم (ت388هـ) بتحقيق عبد الكريم إبراهيم العزباوي ط دار الفكر دمشق 1402هـ.
    114- فتح الباري: لابن حجر العسقلاني: محمد بن على بن حجر (ت 852هـ) ط دار الفكر.
    115- فتح القدير: الشوكاني محمد بن على بن محمد (ت 1250هـ) مكتبة مصطفى البابي الحلبي- الطبعة الثانية 1383هـ.
    116- فتح المغيث بشرح ألفية الحديث. للسخاوي محمد بن عبد الرحمن بتحقيق عبد الرحمن عثمان المكتبة السلفية بالمدينة المنررة.
    117- الفرق بين الفرق: عبد القاهر طاهر البغدادي- تحقيق محمد محيى الدين عبد الحميد نشر دار ا لمعرفة، بيروت، لبنان.
    118- الفصل في الملل والأهواء والنقل: لابن حزم الظاهري، أبي محمد على بن أحمد (ت 456هـ) الناشر مكتبة الخانجي بمصر.
    19 ا- فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: للإمام إسماعيل بن إسحاق القاضي (ت 282 كل) بتحقيق محمد ناصر الدين الألباني- منشورات المكتب الإسلامي بدمشق الطبعة الأولى 1383هـ.
    120- الفوائد: لابن القيم الجوزية ط دار الكتب العلمية، بيروت.
    121- الفوئد المجموعة في الأحاديث الموضوعة: للشوكاني محمد بن على (ت 1250هـ) تحقيق عبد الرحمن بن يحيى المعلمي دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    122- في ظلال القرآن: لسيد قطب ط دار العلم.
    123- قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة: لشيخ الإسلام ابن تيمية بتحقيق د/ ربيع بن هادى عمير المدخلي الناشر: مكتبة لينة للنشر والتوزيع الطبعة الأولى 1409 هـ
    124- قاعدة في المحبة: لشيخ الإسلام ابن تيمية بتحقيق د/ محمد رشاد سالم الناشر مكتبة التراث الإسلا مي.
    125- القاموس المحيط: للفيروزآبادي ط عيسى البابي الحلبي، الطبعة الثانية.
    126- القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع: للسخاوي شمس الدين محمد بن عبد الرحمن (ت 952 هـ) الناشر دار الكتب العربي، بيروت، الطبعة الأولى.
    127- الكامل في التاريخ: لابن الأثير: على بن محمد بن عبد الكريم الجزري (ت 630هـ) ط دار صادر، بيروت 1385 هـ.
    128- الكامل في ضعفاء الرجال: لابن عدى: عبد الله بن عدى الجرجاني (ت 365 هـ) دار الفكر للطاع والنشر، بيروت، الطعة الأولى 1303 هـ
    129- الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل: للزمخشري أبي القاسم جار الله محمود بن الخوارزمي (ت 538هـ) مكتبة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر 1385 هـ.
    130- الكفاية في علم الرواية: للخطب: أحمد بن على بن ثابت المعروف بالخطب (ت 463هـ) الناشر دار الكتب الحديثة، القاهرة، الطبعة الثانية.
    131- الكواشف الجلية عن معاني الواسطة: لعبد العزيز بن محمد السلمان مطابع المجد التجارية الطبعة العاشرة.
    132- لسان العرب: لابن منظور: أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ط دار صادر، بيروت.
    133- لسان الميزان: لابن حجر العسقلاني أحمد بن حجر (852هـ) طبعة مصورة عن طبعة دائرة المعارف بالهند مؤسسة الأعلمي للمطوعات، بيروت الطبعة الثانية 1390هـ.
    134- اللباب في تهذيب الأنساب: لابن الأثير الجزري (ت 630هـ) دار صادر، بيروت 1400هـ.
    135- الماسونية ذلك العالم المجهول: صابر طعبمة دار الجيل، ببروت، الطبعة الخامسة عام 1406 هـ.
    136- مجلة البحوث الإسلامية: العدد التاسع.
    137- مجلة الجامعة الإسلامية: العدد الثاني السنة الرابعة.
    138- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: للهيثمي علي بن أبي بكر (ت 807هـ) دار الكتاب، بيروت الطعة الثانية.
    139- مجموع الفتاوى: لشيخ الإسلام ابن تبمية جمع وترتيب عبد الرحمن بن قاسم وابنه محمد ط دار العربية، بيروت.
    140- كتاب: محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم منهج ورسالة: تأليف محمد الصادق إبراهيم عرجون ط دار القلم، دمشق.
    141- مدارج السالكين: لابن القيم الجوزية بتحقيق محمد حامد الفقي ط الكتاب العربي، بيروت لبنان 1972 م.
    142- المدخل إلى السنن الكبرى: للبيهقي أبي بكر أحمد بن الحسين، (ت 458 هـ) بتحقيق د/ محمد ضياء الرحمن الأعظمي الناشر دار الخلفاء للكتاب الإسلامي.
    143- المستدرك على الصحيحين: للحاكم محمد بن عبد الله (ت 455 هـ) مطبعة دائرة المعارف النظامية بحيدر آباد.
    144- المسند: للإمام أحمد بن حنبل الشيباني (ت 241هـ) ط دار صادر بيروت.
    145- مشكاة المصابيح: للتبريزى محمد بن عبد الله الخطيب تحقيق محمد بن ناصر الدين الألباني المكتب الإسلامي بيروت 1399هـ.
    146- معارج القبول: للشيخ حافظ بن أحمد حكمي ط المطبعة السلفية ومكتبتها.
    147- المعجم الكبير: للطبراني: أبي القاسم سليمان بن أحمد (ت 365هـ) تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي الدار العربية، بغداد ط الأولى.
    148- المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم: لمحمد فؤاد عبد الباقي الناشر المكتبة الإسلامية استانبول تركيا.
    149- معجم مقاييس اللغة: لابن فارس: أحمد. بن فارس بتحقق عبد السلام هارون ط مكتبة مصطفى الحلبي، الطبعة الثانية.
    150- معرفة علوم الحديث: لاحاكم أبي عبد الله محمد بن عبد الله النيسابوري (ت 455 هـ) المكتب التجاري للطاعة والتوزيع والنشر، بيروت.
    151- المغني: لابن قدامة عبد الله بن أحمد بن محمد (ت 620 هـ) الناشر مكتبة الرياض الحديثة، الرياض 1405 هـ.
    152- مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة: للسيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر (ت 911هـ) ط مطابع الرشيد، الطبعة الثالثة 1399هـ.
    153- المفردات في غريب القرآن: لحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (ت 502هـ) ط دار المعرفة بيروت.
    154- مقالات الإسلاميين: لأبي الحسن الأشعري: على بن إسماعيل (ت 324 هـ) ط دار إحياء التراث العربي بيروت.
    155- الملل والنحل: للشهرستاني محمد بن عبد الكريم (ت 548هـ) تحقيق محمد سيد الكيلاني ط مصطفى الحلبي.
    156- مناهل الصفا في تخريج أحاديث الشفا: للسيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر (ت 911هـ) بتحقيق سمير القاضي الناشر مؤسسة الكتب الثقافية.
    157- منزلة السنة في التشريع الإسلامي: للدكتور محمد أمان بن على الجامي مطابع الجامعة الإسلامية الطبعة الثالثة.
    158- منهاج السنة النبوية لشيخ الإسلام ابن تيمية بتحقيق محمد رشاد سالم ط جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
    159- المنهاج في شعب الإيمان: للحليمي أبي عبد الله الحسين بن الحسن (ت 403هـ) بتحقيق حلمي محمد فوده- دار الفكر.
    160- منهج القرآن في الدعوة إلى الإيمان: للدكتور على بن محمد ناصر فقيهي الطبعة الأولى 1405هـ.
    161- موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان: للهيثمي على بن أبي بكر بتحقيق محمد عبد الرزاق حمزة الناشر دار الكتب العلمية بيروت.
    162- المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار المعروف "بخطط المقريزي" لتقي الدين أبي العباس أحمد بن على المقريزى (ت 845هـ) الناشر: مكتبة الثقافة الدينية القاهرة الطبعة الثانية.
    163- الموطأ برواية يحيى بن يحيى الليثي: للإمام مالك بن أنس الأصبحي (ت 179 هـ) دار النفائس الطبعة العاشرة 1407هـ.
    164- ميزان الاعتدال: للذهبي محمد بن أحمد بن عثمان (ت 748هـ) بتحقيق على البجاوى دار المعرفة، بيروت.
    165- كتاب النبوات: لشيخ الإسلام ابن تيمية ط دار الكتب بيروت.
    166- نسيم الرياض في شرح شفاء القاضي عياض: للخفاجي أحمد شهاب الدين الناشر دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
    167- النهاية في غريب الحديث: لابن الأثير: مجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد الجزري (ت 606هـ) بتحقيق طاهر أحمد الزاوي ومحمود محمد الطناحي الناشر المكتبة العلمية بيروت.
    168- هذه هي الصرفية: لعبد الرحمن الوكيل دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الرابعة.
    169- الوافي بالوفيات: للصفدي طبع سنة 1381هـ.
    170- وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى: للسهمودي على بن أحمد (ت 911هـ) بتحقيق محمد محيى الدين عبد الحميد الناشر دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الرابعة.
    171- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان: لابن خلكان أبي العباس شمس الدين أحمد بن محمد (ت 681هـ) بتحقيق د/ إحسان عباس دار صادر بيروت.
    172- الولاء والبراء في الإسلام: لمحمد بن سعيد بن سالم القحطاني الناشر دار طيبة.


    [1] واسمه أحمد بن يحيى بن زيد الشيباني بالولاء، أبو العباس المعروف بثعلب، إمام الكوفيين في النحو واللغة، كان راوية للشعر، ثقة حجة، مات ببغداد سنة 291هـ.
    الأعلام (1/267).
    [2] الآية (255) من سورة البقرة.
    [3] لسان العرب (8/ 184) مادة شفع.
    [4] قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة (ص 151- 152).
    [5] أخرجه الإمام أحمد في المسند (2/ 345، 363).
    [6] أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الجنائز، باب من صلى عليه مائة شفعوا فيه: (3/52، 53).
    [7] الآية (18) من سورة يونس.
    [8] الآية (3) من سورة الزمر.
    [9] الآيتان (43، 44) من سورة الزمر.
    [10] الآية (4) من سورة السجدة.
    [11] مجموع الفتاوى (1/ 118).
    [12] الآية (5) من سورة آل عمران.
    [13] الآية (38) من سورة إبراهيم.
    [14] الآية (22) من سورة سبأ.
    [15] الآية (111) من سورة الإسراء.
    [16] الآية (66) من سورة يونس.
    [17] الآية (18) من سورة يونس.
    [18] الآية (28) من سورة الأحقاف.
    [19] الآية (3) من سورة الزمر.
    [20] مجموع الفتاوى (1/ 126- 129) بتصرف.
    [21] الآية (255) من سورة البقرة.
    [22] الآية (26) من سورة النجم.
    [23] الآية (28) من سورة الأنبياء.
    [24] الآية (109) من سورة طه.
    [25] الآية (113) من سورة التوبة.
    [26] الآية (6) من سورة المنافقون.
    [27] الآية (80) من سورة التوبة.
    [28] الآية (55) من سورة الأعراف.
    [29] الآية (45) من سورة هود.
    [30] الآية (46) من سورة هود.
    [31] الآية (47) من سورة هود.
    [32] أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب فضل الدعاء للمسلمين بظهر الغيب (8/ 86).
    [33] تقدم تخريجه ص 737
    [34] تقدم تخريجه ص 737
    [35] يزيد بن الاسود الجرشي أبو الأسود، من سادة التابعين أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من العباد الخشن وقصته مع معاوية تدل على فضله وصلاحه، توفي سنة 71 هـ.
    الإصابة (3/634) وسبر أعلام النبلاء (4/ 136- 137).
    [36] أورده ابن حجر في الإصابة (3/ 634) وقال: "أخرجه أبو زرعة الدمشقي ويعقوب بن سفيان في تاريخيهما بسند صحيح" وأورده الذهبي في سير أعلام النبلاء (4/137) وابن كثير في البداية (8/ 324).
    [37] تقدم تخريجه ص 445.
    [38] الرد على البكري (ص 88) بتصرف.
    [39] الرد على البكري (ص 90).
    [40] الرد على البكري (90، 91) بتصرف.
    [41] الرد على البكري (261، 262).
    [42] أخرجه النسائي في سننه، كتاب السهو، باب الدعاء بعد الذكر (3/ 52).
    [43] الآية (9) من سورة الأنفال.
    [44] الآية (15) من سورة القصص.
    [45] الرد على البكري (ص 80- 82).
    [46] تقدم تخريجه ص 588
    [47] تقدم تخريجه ص 589
    [48] تقدم تخريجه ص 737
    [49] الرد على البكري (ص 231- 233) بتصرف يسير.
    [50] الآية (72) من سورة المائدة.
    [51] الآية (6) من سورة الصف.
    [52] الرد على البكري (ص 103).
    [53] مجموع الفتاوى 11/ 159) بتصرف.
    [54] الرد على البكري (ص 352).
    [55] انظر:
    أ- قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة لشيخ الإسلام ابن تيمية.
    ب- الرد على الأخنائي لشيخ الإسلام ابن تيمية.
    ج- الرد على البكري لشيخ الإسلام ابن تيمية.
    د- صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان للشيخ محمد بشير السهسواني.
    هـ- الصواعق المرسلة الشهابية للشبح سليمان بن سحمان.
    و- غاية الأماني في الرد على النبهاني للشيخ محمود شكري الألوسي.
    [56] الرد على البكري (ص 215).
    [57] مجموع الفتاوى (27/ 10).
    [58] مجموع الفتاوى (4/ 521).
    [59] مجموع الفتاوى (27/ 11).
    [60] مجموع الفتاوى (26/ 150).
    [61] تقدم تخريجه ص 686.
    [62] قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري، صحابي جليل، شهد المشاهد مع رسول صلى الله عليه وسلم وكان أحد الفضلاء الجلة من دهاة العرب، مات في آخر خلافة معاوية بالمدينة. الإصابة (3/ 239).
    [63] أخرجه أبو داود في سننه، كتاب النكاح، باب في حق الزوج على المرأة (2/ 604، 605) ح 2140
    [64] مجموع الفتاوى (27/ 93).
    [65] مجموع الفتاوى (158، 101) بتصرف.
    [66] تقدم تخريجه ص 591.
    [67] تقدم تخريجه ص 580
    [68] الجامع الفريد (ص 444).
    [69] أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الأيمان والنذور، باب لا تحلفوا بآبائكم حديث (66646) انظر فتح الباري (11/ 530). وأخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الأيمان، باب النهي عن الحلف بغير الله تعالى (5/ 80).
    [70] أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب مناقب الأنصار، باب أيام الجاهلية.
    انظر فتح الباري (7/ 48 1) ح 3836 واللفظ له. أخرجه مسلم في صحيحه، كتاب الأيمان باب النهي عن الحلف بغير الله تعالى (5/ 81).
    [71] أخرجه الإمام أحمد في المسند (2/ 34، 86، 25 1). وأخرجه الترمذي في سننه، كتاب النذور والأيمان، باب ما جاء في كراهية الحلف بغير الله وقال: حديث حسن (4/ 110) ح 1535، وأخرجه أبو داود في السنن، كتاب الأيمان والنذور، باب في كراهة الحلف بالآباء (3/ 0 57) ح 1 325 وأخرجه ابن حبان كما في الموارد (ص 286) ح 1177
    والحاكم في المستدرك (1/ 18) كتاب الأيمان (4/279) كتاب الأيمان والنذور وقال: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ووافق الذهبي".
    [72] هو: محمد بن الحسين بن محمد بن خلف الفراء،؟ أبو يعلى عالم عصره في الأصول والفروع وأنواع الفنون، ومن كبار الحنابلة ولد سنة 380 هـ، وتوفي سنة 458 هـ.
    الأعلام (6/99 - 100).
    [73] هو: على بن عقيل بن محمد بن عقيل البغدادي، عالم العراق وشيخ الحنابلة ببغداد في وقته، ولد سنة 431هـ وتوفي سنة 513 هـ. الأعلام (4/ 313).
    [74] أخرجه عبد الرزاق في المصنف (8/ 469).
    وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (4/ 177) وقال رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح وهو في الطبراني (9/05 2) ح 8902
    [75] انظر قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة (ص 84- 86) ومجموع الفتاوى (27/349) والرد على الأخنائي (106، 107).
    [76] اقتضاء الصراط المستقيم (ص 295).
    [77] الآية (3) من سورة المائدة.
    [78] تقدم تخريجه.
    [79] تقدم تخريجه ص 247.
    [80] العبيديون ص م أبناء عبيد الله بن ميمون بن ديصان المشهور بالقداح اليهودي قامت دولتهم في مصر (362- 564 هـ) وكانوا من أجرأ الناس على استحداث البدع والمنكر كتاب ولا سنة. انظر كتاب قصة نسب الفاطميين للدكتور عبد الحليم عويس، والبداية والنهاية لابن كثير (12/ 267).
    [81] المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار (1/490).
    [82] الآية (79) من سورة البقرة.
    [83] البداية لابن كثير (13/ 137).
    [84] التبر المسبوك للسخاوي (ص 14).
    [85] أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة باب قول النبي صلى الله عليه وسلم "لتتبعن سنن من كان قبلكم". انظر: فتح الباري (3 1/305) ح 0 732، وأخرجه مسلم في صحيحه، كتاب العلم، باب اتباع سنن اليهود والنصارى (8/57).
    [86] هو: محمد بن سعيد بن حماد البوصيري، شاعر صوفي غال، له عدد من القصائد في المدائح النبوية، وقد عرف عنه قلة علمه، وسلاطة لسانه، وتكففه للناس وقد ذكر محقق ديوانه عددا من الخصال التي تدل على حقيقة الرجل وقدره.
    انظر: مقدمة ديوان البوصيري بتحقيق محمد سيد كيلاني.
    [87] هو: محمد بن سعيد بن حماد البوصيري، شاعر صوفي غال، له عدد من القصائد في المدائح النبوية، وقد عرف عنه قلة علمه، وسلاطة لسانه، وتكففه للناس وقد ذكر محقق ديوانه عددا من الخصال التي تدل على حقيقة الرجل وقدره.
    انظر: مقدمة ديوان البوصيري بتحقيق محمد سيد كيلاني.
    [88] ديوان البوصيري (ص 240- 248) وهذه الأبيات منتقاة من قصيدته المعروفة بالبردة..
    [89] تنبيه أولى الأبصار (ص 249).
    [90] منهج القرآن في الدعوة إلى الإيمان (ص 163).
    [91] الإنصاف فيما قيل في المولد من الغلو والإحجاف (ص 31).
    [92] الإنصاف فيما قيل في المولد من الغلو والإحجاف (ص 28).
    [93] الإنصاف فيما قيل في المولد من الغلو والإحجاف (ص 28).
    [94] لا يقصد هؤلاء بالحياة هنا الحياة البرزخية وهذا يتضح من سياق العبارات التالية لهذه العبارة، فهم يرون أن النبي صلى اله عليه وسلم يخرج من قبره وله التصرف الملكوت العلوي والسفلي.
    [95] غاية الأماني في الرد على النبهاني (1/ 52).
    [96] الآية (82) من سورة النساء.
    [97] لا يقصدون هنا الرؤيا المنامية وإنما يقصدون رؤية اليقظة فهم يقولون: إن رؤيته أكثر ما تقع بالقلب ثم يترقى الحال إلى أن يرى بالبصر على ما زعموا.
    [98] غاية الأماني (1/51).
    [99] التيجانية (ص 127).
    [100] غاية الأماني (1/52).
    [101]مجموع الفتاوى (10/ 407).
    [102] صيد الخاطر (ص 429).
    [103] أخرجه بهذا اللفظ البخاري في صحيحه، كتاب الخصومات، باب ما يذكر في الأشخاص والخصومة بين المسلم واليهودي. انظر: فتح الباري (5/70).
    [104] تقدم تخريجه (ص 457).

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 12:01 am