جنة الفردوس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموت


    الايمان666666666666666666

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 139
    تاريخ التسجيل : 08/09/2011

    الايمان666666666666666666 Empty الايمان666666666666666666

    مُساهمة  Admin الأحد أكتوبر 30, 2011 4:09 pm

    الجهة الخامسة أن الله رتب أحكام كثيرة على وجود الإيمان

    """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""



    نجد أن الله رتب أحكام كثيرة على وجود الإيمان، ولو كان الإيمان يتم بمجرد التصديق القلبي فلا يمكن معرفته أبد ولتعطلت تلك الأحكام المترتبة على وجود الإيمان، إذ فلا بد من العمل كشرط للإيمان مثل قوله تعالى (فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار، لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن) [الممتحنة:10] ومعلوم أنه لا يمكن معرفة ما في القلوب إلا بالعمل الظاهر إذ فالعمل شرط للإيمان ، وقال تعالى (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم، ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ، ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم) [البقرة :221] وهذا دليل على أن الإيمان لا يعرف إلا بالظاهر أما ما في القلب فمستحيل معرفته، إذ فالعمل الصالح هو الشرط الأساسي للإيمان بل هو الذي على أساسه تبنى الأحكام جميع .

    وكقوله تعالى(يا أيها الذين آمنوا) ولا يمكن معرفتهم إلا بما ظهر من العمل، وقال تعالى (ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم .. )[النساء:93] ولا يعرف المؤمن إلا من حيث الظاهر، وكذلك كل ما ورد فيه النداء للمؤمنين، فلا يمكن أن تجرى عليهم الأحكام إلا بالظاهر فحسب، إذ فالظاهر هو الذي عليه جميع الأحكام الدينية والدنيوية، ولو كان يكفي ما في القلب لما فرضت هذه الأحكام لأنه مستحيل إقامتها، لأن ما في القلب مستحيل معرفته .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 10:35 am